الجمعة 22 مارس 2019 م - 15 رجب 1440 هـ
  • بنك مصر
  • بنك مصر

إمام مسجد السيدة نفيسة : الرسول كان يتبارك بكليم الله .. و يجوز اللعب داخل المسجد

إمام مسجد السيدة نفيسة : الرسول كان يتبارك بكليم الله .. و يجوز اللعب داخل المسجد
2017-05-22 12:59:29

ما زال الصراع مستمر حول شرعية زيارة الأضرحة . البعض يعتبرها شرك بالله ، والبعض الأخر يعتبرها مكان للتبرك به فقط . لهذا الفيصل هنا هو رأي علماء الأزهر الشريف في ذلك الصراع كيف يرونه ؟ وهل هدم الوهابيين للأضرحة في مصر بعد إندلاع ثورة 25 يناير 2011 هو ثأر لهم منذ أيام محمد علي باشا ؟ هل المسجد مكان للعبادة فقط ؟ أسئلة كثيرة ومتعددة تدور في أذهاننا لهذا كان علينا أن نتحاور مع الشيخ محمد جمال عبد اللطيف إمام وخطيب مسجد السيدة نفيسة في القاهرة القديمة . -

ما هو تعريف الأضرحة ؟

الضَّرِيحُ هو مُشيَّدة معمارية تُبنى على قبر أحد الأشخاص تخليداً لذكراه.أضرحة المساجد، أنشئت ضمن زاوية مسجد أو مدرسة دينية ليدفن فيها غالباً من أمر بإنشاء المسجد وأقامه خلال حياته أو العكس بأن يقام المسجد أو المدرسة الدينية لاحقاً إلى جانب قبر أحد علماء الدين أو السلاطين . -

هل يجوز زيارة قبور الأولياء الصالحين ؟

يجوز زيارة قبور الأولياء الصالحين، ولكن بشروط وضوابط شرعية . أن يكون بداخل كلآ منا أن هذا المكان فقط لنتبارك به ، وأن من يلبي حاجتنا هو خالقنا فقط . - البعض يقول أن التبرك بالأضرحة هو شرك بالله فكيف ترى ذلك ؟ أقول لمن يقول ذلك أن الرسول الكريم تبارك بكليم الله سيدنا موسى ، حينما صعد إلى السماء في ليلة الإسراء والمعراج ، عندما فرض الله على أمة محمد الصلاة ، وفي كل مرة كان يطلب الرسول تقليل عدد مرات الصلاة في اليوم إلى أن وصل عدد الصلاة إلى خمسون ركعة ،وعندما مر الرسول إلى السماء السادسة رأى موسى عليه السلام فسأله كم عدد الصلوات التي فرضت على أمتك يا محمد قال له خمسون صلاة في اليوم . فقال له موسى أذهب مرة أخرى إلى المولى وأطلب منه أن يخفف عن أمتك في عدد الصلوات. فتبرك الرسول بقول موسى وصعد إلى المولى وطلب منه أن يخفف عن أمته فاستجيب له وأصبح عدد الصلوات خمس مرات في اليوم الواحد ، ومن هذه الرواية التي حدثت بين الأنبياء فكيف لنا أن لا نتبارك بالأضرحة ما طالما نؤمن بوجود الخالق ولا نشرك به .

- ما هي أداب الدخول إلى الأطرحة ؟

من أهم أداب الأطرحة عند الدخول نلقي تحية الإسلام وهي السلام عليكم ثم نقول مرة أخرى السلام عليكم يا أل البيت ثم ندعو الخالق بأن يستجيب لنا الدعاء ببركة أل البيت وعند الدعاء يكون الصوت منخفض كي لا نزعج الأخرين بالصوت المرتفع .

- هل يجوز الزغاريد عند الأضرحة ؟

ولم لا الزغاريد هو التعبير عن الفرحة التي بداخلنا فلما لا . من طبيعة الشعب المصري أنه عفوي يحب البساطة ويعبر عن ما بداخله خاصة النساء فتطلق الزغاريد كنوع من الفرحة .

- كيف تتعامل إدارة المسجد مع الزائرين إلى الضريح حينما يخرجون عن المشروع به ؟

للأسف الشديد الموروث القديم لدى بعض الناس ما زال موجود ولكنه قل بشكل كبير . ففي السابق كنا نرى الناس يتمسحون بالضريح وينادون على من هم بداخل الضريح بأن يلبوا لهم ما جاءوا إليه وأشياء أخرى يفعلونها ، ولكن مع زيادة الوعي لدى الناس من خلال دور الأئمة والعلماء قلت تلك الظاهرة بشكل كبير . - بعد ثورة 25 يناير 2011 رأينا دعوات وهابية بهدم الأضرحة ما تفسيرك لذلك ؟ تم بالفعل هدم بعض الأضرحة نتيجة الغياب الأمني في تلك الفترة الحرجة التي مرت بها البلاد في ذلك الوقت . حيث استغل الوهابيون ذلك ونشروا دعوا بهدم الأضرحة على اعتبارها نوع من أنواع الشرك ، وهذا شئ خاطئ وسبق شرحه في السابق . وفي رأيه أن ما فعله الوهابيون في مصر ما هو إلا ثأر لهم أرادوا أن يأخذوه . لأننا إذا رجعنا إلى التاريخ سنجد أن محمد علي باشا أرسل حملة كبيرة من مصر إلى الأراضي الحجازية للقضاء على الوهابية هناك وتم بالفعل القضاء عليهم ولكن بقى منهم القليل استطاعوا منذ ذلك الوقت تقوية أنفسهم بمذهبهم هذا إلى أن جاءت لهم الفرصة ليفعلوا ما فعلوه في مصر ولكن لم تفلح مؤامراتهم لأن الشعب المصري محب بطبعة إلى أل البيت والأولياء الصالحين فلم ينجح مخططهم .

- هل المسجد هو مكان للعبادة فقط ؟

لا المسجد ليس مكان للعبادة فقط هذا تفكير خاطئ . بل يجوز ممارسة المسابقات بين الشباب والمبارزة بينهم . كيف ذلك ؟ لأن الرسول عندما دخل المسجد وجد بعض الصبية من الأحباش كانوا يتبارزون ويلعبون داخل المسجد فتبسم لهم ولم يمنعهم عن فعل ذلك لأنهم لم يؤذوا المصليين ولا المارة فكيف لنا أن نمنع ذلك المسجد هو أكثر الأماكن كي نخرج به كل طاقتنا بحرية دون تقيد طالما لا نفعل شئ يغضب الخالق .

- ما الفرق بين الكرامات والمعجزة والمعونة ؟

الفرق بين الكرامات والمعجزة والمعونة فرق كبير . الكرامات هو الشخص الذي لديه صلة قوية بالإيمان فيشعر بما يحدث بالغيب قبل أن يحدث في الواقع . أما المعجزة هي أمور خارقة للعادة أظهرها الله على يد الأنبياء تأيد لدعوتهم إلى الناس بالتوحيد . أما المعونة تطلق على الأشخاص القادرين الذين يملكون المال ويمنحون الفقراء من أموالهم وهنا تسمى المعونة . مع التأكيد أن الكرامات والمعونة سيظلون إلى قيام الساعة .

أُضيفت في: 22 مايو (أيار) 2017 الموافق 25 شعبان 1438
منذ: 1 سنة, 10 شهور, 6 ساعات, 37 دقائق
0
الرابط الدائم
موضوعات متعلقة

التعليقات

500050
البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري