السبت 18 نوفمبر 2017 م - 28 صفر 1439 هـ
  • بنك مصر
  • بنك مصر

’’أيمن أبو ليلة’’ جراحة المناظير دليل على التطور الطبى

’’أيمن أبو ليلة’’ جراحة المناظير دليل على التطور الطبى
2017-11-05 13:56:59

تقنية جراحية حديثة يتم من خلالها القيام بالعمليات الجراحية داخل البطن عن طريق شق ثقب صغير جدََا (عادة 0.5 - 1.5 سم)، وذلك بالمقارنة بالشقوق التي تتم في العمليات الجراحية التقليدية، تدل على تطور العلم الطبى ألا وهى المناظير .



ماذا عن نشأتك ومسيرتك العلمية ؟
دكتور "أيمن أبو ليلة" استشاري الجراحة العامة والأورام وجراحة المناظير والغدد، رئيس قسم الجراحة بمستشفى جراحات اليوم الواحد بمدينة نصر، حاصل على الزمالة المصرية الإيرلندية في الجراحة العامة وجراحة المناظير، خريج طب الأزهر بالقاهرة دفعة 2001 من مواليد المنوفية ومقيم حاليََا بالمقطم متزوج وأب لثلاثة من الأولاد .


ما هي جراحة المناظير؟ 
جراحة المناظير عبارة عن استخدام المنظار الجراحي في إجراء بعض العمليات الجراحية مثل استئصال المرارة والزايدة الدودية.



ما هى أنواع المناظير المستخدمة طبياََ ؟
تتعدد أنواع المناظير فـيوجد منظار جراحي لإجراء عمليات جراحية، منظار للمعدة لتشخيص وعلاج قرحة المعدة ودوالي المريء، منظار قولوني لتشخيص الأمراض المختلفة التي تصيب القولون، ومنظار للقنوات المرارية لاستخراج حصوات ووضع دعامة في حالة وجود حصوة بالقناة المرارية .




متى يستوجب التدخل بجراحة المناظير ؟ 
كلما كان التدخل مبكرََا وسريعََا وحالة المريض تسمح بالتدخل تكون النتائج ممتازة ونسبة النجاح عالية جدََا.



هل تواجد المناظير يُسهل من الاكتشاف المبكر للأورام ؟ 
بالتأكيد، علي سبيل المثال منظار القولون يستطيع تشخيص أورام القولون ويستطيع أخذ عينة وعمل تحليل باثولوجي لتحديد نوع الورم وهل هو حميد ام خبيث.



هل المناظير الموجودة كافية ؟
ليس في جميع الأحيان أو جميع الحالات، فأحيانا نحتاج التدخل الجراحي للتشخيص والعلاج .



هل تفضل الجراحة بدل من المنظار ؟
أحيانا، عندما تكون الحالة في وضع حرج لا تتحمل إجراء المنظار قد نلجأ للتدخل الجراحي



ما هى أصعب حالة واجهتك ؟ 
أتذكر حالة شاب يبلغ من العمر ما يقارب 33 سنة عنده إلتهاب حاد جدََا بالمرارة ويوجد حصوات بالمرارة وكان التوقيت غير مناسب طبيََا تمامََا لإجراء عملية استئصال المرارة بالمنظار بس الشاب ده كان عنده ظروف خاصة جدََا وهي إن هو عنده فرصة ذهبية للسفر إلي الإمارات للعمل وكان معه التأشيرة وتذاكر السفر وميعاد السفر بعد 7 أيام بالظبط وعايز يعمل العملية الأن بالمنظار لانها لو تمت جراحة مش هيعرف يسافر وإن لم تتم عنده تخوف يتعب هناك ويرجع من غير شغل فتوكلنا علي الله وعملنا العملية وكانت في منتهى الصعوبة ولكن وبنا ستر وعدت علي خير .



هل يوجد أعمار معينة للقيام بعمليات المنظار ؟
غالبا المناظير فى الوقت الحالى تتم في جميع الأعمار ولا يوجد عمر معين ممنوع فيه المناظير غير بعض حالات الأطفال في الأعمار المبكرة وفي أمراض معينة وفي حالات معينة فقط.



ما هى أهم الخطوات لعلاج مرضى الأورام ؟
أهم خطوة في علاج الأورام هي الإكتشاف المبكر والقضاء عليه، فى مراحله الاولي قبل الإنتشار عن طريق الدم أو عن طريق الغدد الليمفاوية.



ماذا يحدث عند فشل الجراحة وتصبح الحالة حرجة ؟
عندما ينتشر السرطان بالجسم ويذهب إلي أعضاء مختلفة بالجسم كالكبد والجهاز التنفسي والمخ والعظام، في هذه الحالة بيكون نسبة الشفاء صعبة جدََا تكاد تكون مستحيلة والمريص يعاني من آلام مبرحة في هذه الحالة يتم تحويله لوحدة علاج الألم لتخفيف الألم.



ما هى أنواع الجراحات وكم تكون مدة العملية ؟ 
هناك نوع من العمليات يكون الهدف منها استئصال كامل للسرطان وعلاج نهائي، وهناك عمليات يكون الهدف منها تخفيف الألم او تحسن الحالة نسبيََا، ومدة العملية تتوقف علي نوع العملية وحالة المريض بمعني أدق العملية ليست لها وقت محدد أو ثابت .



ما هى نصيحتك للمرضى ؟
نصيحتي دائما لكل المرضى هو عمل فحص دوري للاكتشاف المبكر للأورام خاصة في حالة وجود تاريخ مرضي للسرطان بالأسرة .

أُضيفت في: 5 نوفمبر (تشرين الثاني) 2017 الموافق 15 صفر 1439
منذ: 12 أيام, 20 ساعات, 24 دقائق, 28 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

503617
البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري