الخميس 13 ديسمبر 2018 م - 4 ربيع آخر 1440 هـ
  • بنك مصر
  • بنك مصر

”فيس مصر” تأخذكم فى جولة للغوص داخل أعماق حياة البدو والغجر والفرق بينهم

”فيس مصر” تأخذكم فى جولة للغوص داخل أعماق حياة البدو والغجر والفرق بينهم
2018-01-16 14:26:29

إذا أردت أن تمحو تاريخ البدو عليك أن تمحو أولا تاريخ البشرية، لأن تاريخ البدو جزء لا يتجزأ من التاريخ عبر الزمان، السلاح الجديد الذى يستخدمه الغرب ضدنا نحن العرب هو ربط حياة الغجر بحياة البدو وهذا ليس صحيح كما يحاولون توصيله إلى العالم على أنه الحقيقة، وهذا ليس صحيح، لهذا أرادنا أن نغوص من داخل الأعماق لمعرفة الحقيقة من خلال أقوال الناس الذين يعيشون سواء في حياة البدو أو الغجر، لهذا تبدأ جولة " فيس مصر " .

_ من هم البدو 

البدو هم أناس جاءوا من شبة الجزيرة العربية يبلغ عدد سكانهم حوالى 30 مليون نسمة أى ثلث عدد سكان مصر .
ولكن تكوينهم وتركيبتهم لا أحد يستطيع أن يفهمها إلا البدو او العرب بشكل عام حيث تعود أقدم الحضارات المكتشفة في أرض الجزيرة العربية إلى حضارتي "العبيد ودلمون" اللذين ازدهروا في منطقة الإحساء والخليج العربي، حيث اكتشفت أقدم آثار الحضارة الإنسانية في الجزيرة العربية حتى الآن.

_ نزوحهم 
يرى كثير من علماء الآثار أن القبائل العربية نزحت في هجرات متوالية قبل أكثر من أربعين قرنا قبل الميلاد إلى العراق، وأسست الحضارة الكلدانية التي طغت على الحضارة السومرية، واستمرت لعشرة قرون من الزمن، تم تلتها الحضارة الأمورية، والآرامية، ثم الآشورية التي ازدهر تاريخها السياسي قبل حوالي 2000 ق.م، وامتد نفوذها ليشمل منطقة بحر قزوين، وفارس، ومصر، وفي نفس الفترة نزحت موجات أخرى من القبائل العربية إلى بادية الشام، ومن ثم إلى سواحل البحر الأبيض المتوسط، حيث تأسست الحضارة الكنعانية، ثم خلفتها الحضارة الفينيقية التي اشتهرت بنشاطها البحري والتجاري، وسيطرت على معظم جزر البحر المتوسط، ويرى بعض العلماء أن موجات أخرى من القبائل العربية هاجرت عبر جزيرة سيناء، أو عن طريق البحر، واستوطنت حوض النيل، وغلبت على السكان بما لديها من حضارة ومعرفة. وتدل الآثار المكتشفة في هضبة الحبشة على هجرات عربية أخرى نزحت من جنوب الجزيرة العربية.

_ أشهر القبائل 
من أشهر قبائل البدو فى سيناء قبيلة مزينة فهى قبيلة وطنية، حيث يعيشون فى جنوب سيناء يعود أصولهم إلى شرق الحجاز بالمملكة العربية السعوية.
كانت ضمن قبائل سيناء التى إستعانت بها الدولة العثمانية لترسيم الحدود عام 1906، وقد عارضت «مزينة» خطة الدولة العثمانية لزحزحة «طابا» خارج حدود الدولة المصرية، وأصرت على أن طابا مصرية مائة فى المائة، وقد كان لأبنائها دور بارز فى مساعدة قواتنا المسلحة خلف خطوط العدو الصهيونى فى حروب 1967 والاستنزاف وانتصارات 1973، كما كانت ضمن القبائل السيناوية التى عارضت المخطط الصهيونى لمؤتمر «الحسنة»، الذى كان يهدف إلى تدويل سيناء، عن طريق الشيخ سالم الهرش، الذى نقل رد قبائل سيناء إلى الإسرائيليين قائلا: «أرض سيناء مصرية ونحن مصريون وسوف نعيش على أرضها مصريين وسنموت مصريين».

_ صحابة الرسول 
أنجبت «مزينة» 104 من صحابة الرسول، من أشهرهم الشاعر كعب بن زهير بن أبى سلمى، وأبجر المزنى، وأسيد المزنى، والأغر بن يسار المزنى، وبشر بن المحتفر المزنى، الفارس المشهور الذى قدم مع النبى مع خزاعى بن عبد نهم وبلال بن الحارث وبايعوه على قومهم من مزينة، ومن هذه القبيلة أيضا الشاعرة خنساء بنت زهير، وغيرهم..

_ حياة الغجر 
تعنى كلمة الغجر كلمة هندية أصلا حيث هناك لغة هندية قديمة تدعى بالغجراطية ذكرها أستاذ اللغات (جوبسون) أما الغجر فى مصرهم اليهود الذين طُوردوا من مصر عبر الصحراء وما زالوا مطاردون حتى الأن، فهم فئة لا ترتبط بمكان، ولا تنتمى لشىء إلا للحياة بشكل مباشر ولا يوجد لديهم ما يعرف بخرق القانون أو إنتهاك الأعراف والتقاليد، ويحكم الغجر "مجلس المغاربة" وهو يحكم فى المنازعات ويتكون من كبير الغجر ويعاونه ثلاثة رجال.

_كسب العيش 
يكتسب الغجر عيشهم من الغناء والرقص وهؤلاء يسمون الغوازى، وقراءة الطالع والأراجوز وألعاب السيرك مع حيواناتهم، كما برعوا فى الربابة والمزمار وأكثرهم شهرة كان "شمندى، والفنانة خضرة محمد خضر.

_ حقيقة متقال 
يقال أن الراحل "الريس متقال" من الغجر حيث وصل سيطة فى الغناء إلى الدول الأوروبية، ولكن هذا ما ينفيه إبنه عاطف متقال مدير أعمال أخيه المطرب الشعبى حجازى متقال حيث يؤكد عاطف لـ "فيس مصر" أن والده لم يكن يومآ من الغجر وليس له علاقة بهم سواء من قريب أو بعيد ولكن إرتبط إسمه بالغجر لأن بعض من أفراد فرقته الشعبية كانوا من الغجر كانوا يعملون معه، وظن الناس أن متقال من الغجر وهذا ليس صحيح حيث ينتمي إلى أصول صعيدية .

_ بعض ما يقال عنهم 
وعن معلومات أكثر حول هذه الفئة التى تعيش فى مصر تتحدث السيدة كريمة من أهالى الصعيد محافظة سوهاج مركز طهطا عند سؤالها هل ترين الغجر داخل المركز التى تعيشين فيه؟ تقول نعم هم ناس تعيش على أطراف البلد بعيدآ عن تجمع الأهالى فهم يعيشون حياة غير أدمية، بيوتهم بسيطة جدآ يصنعونها من الغص وهى عبارة عن عشش وليست بيوتهم مثل بيوتنا، فقراء جدآ يكسبون رزقهم من التسول أو قراءة الودع أو أعمال بسيطة يقومون بها، وهم ليسوا من الذين يسرقون الغير كما يدعى عليهم البعض .

_ تعدد أسمائهم 
وعن عاداتهم يؤكد مهدى الحسينى، الباحث فى الثقافة الشعبية، أن أسماء الغجر متعددة ومنها النور، والحلب، والهنجرانية، والتتر، والمساليب، وتسمى المرأة الغجرية الكوديانة التى تقوم بالعمل خارج البيت ويجلس الرجل لتربية الأبناء.
ويوضح الدكتور أحمد خيرى حافظ، أستاذ علم النفس، أن التاريخ الإنسانى يرجع أصل الغجر إلى الشريحة التى عاشت بلا ضوابط وحياتهم تعكس الغرائز الإنسانية، هذه هى حياة الغجر بكل تفاصيلها أما حياة البدو تختلف كل الإختلاف .

هل الغجر يعيشون مع البدو فى مكان واحد ؟

يجيب عن هذا السؤال "الشيخ عبدالله جهامة" رئيس جمعية مجاهدى سيناء وعضو مؤسس فى مجلس القبائل العربية لـ فيس مصر "الغجر ليس لهم مكان فى حياة البدو هم فئة قليلة تعيش فى أماكن مختلفة متفرقة فى كل مكان ولا نعرف عنهم سوى أنهم غجر رحالة فى كل مكان ليس لهم جذور .
أما البدوى له أصل وفصل وتاريخ طويل عبر الزمان فنحن حماة بوابة مصر نحميها بدمائنا من الأعداء المتربصين بنا على مر الزمان فولائنا الأول والأخير لمصر أما الغجر ليس لهم ولاء، ونرفض بشدة الخلط بين حياة الغجر والبدو فهو فرق شاسع بين السماء والأرض لا يجوز خلط من هم لهم أصل وتاريخ وفئة أخرى رحالة ليس لها أصل أو مكان.
إن الغجر لم يساهموا في صنع التاريخ العربي كباقي الفئات والقوميات التي عاشت في الارض العربية لانهم قوم عابرون في المكان والتاريخ، غير انهم سببوا بعض المتاعب و القلاقل في بلاد العرب كعادتهم اينما حلو  .

أُضيفت في: 16 يناير (كانون الثاني) 2018 الموافق 28 ربيع آخر 1439
منذ: 10 شهور, 26 أيام, 14 ساعات, 32 دقائق, 10 ثانية
0
الرابط الدائم
موضوعات متعلقة

التعليقات

504792
البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري