الثلاثاء 19 يونيو 2018 م - 5 شوال 1439 هـ
  • بنك مصر
  • بنك مصر

ليس حكرًا على البشر .. الصيام عادة عند بعض الحيوانات

ليس حكرًا على البشر .. الصيام عادة عند بعض الحيوانات
2018-06-07 00:13:07

لا تختلف مجتمعات الحيوانات عن الإنسان كثيرًا، خصوصا في أنماط الحياة والتأقلم عليها، والبحث عن كل ما هو مفيد لها ولنمو فصائلها وأجناسها طوال الوقت.

وبمرور الوقت وتطور أساليب متابعة وحياة الحيوانات، يكتشف العلماء بعض الأنماط الحياتية المتشابهة مع الإنسان، أبرزها قيام بعض تلك الحيوانات والأسماك بالصيام، سواء لفترات قصيرة أو طويلة، تساعدها على الحياة بشكل أفضل، ومفيد لها ولصغارها، فضلا عن سعيها للتزاوج وإنشاء العائلات وحفظ النسل. ونستعرض في السطور التالية أبرز الحيوانات والطيور والأسماك التي تتخذ من الصيام وسيلة للحفاظ على نوعها:

فقمة فيل البحر 

حيوان من الثدييات المائية من فصيلة زعنفيات الأقدام، يعيش بالقطب الجنوبي ويصل وزنه إلى 1.2 طن.

ووفقًا لموضوع نُشر في مدونة lifelinesblog.com، عن الصيام كاستراتيجية للبقاء فى الحيوانات، فأنثى الفقة رغم أنها تلد مولودًا واحدًا سنويًا، إلا أن العديد من الإناث يتناوبن العناية به، وتصوم الأنثى حتى يصبح جسمها مقاومًا أكثر للأنسولين، مما يساعدها على الحفاظ على مخزون الجلوكوز في الجسم.

ومن المعروف أنه يتم التحكم في إنتاج الطاقة في الخلايا الجزئية عن طريق هرمونات الغدة الدرقية، التي تساعد بدورها على تحفيز تخليق البروتينات، وكثير من الحيوانات تنخفض لديهم هذه القدرة مع الصيام، إلا أن فيل البحر مع فترة صيام 2-3 أشهر يزيد هرمون الغدة الدرقية، وبالتالي فالجسم يستفيد أكثر من الغذاء.

آكل النمل الشوكي

حيوان من الثدييات لكنه يبيض، يعيش في أستراليا وغينيا الجديدة.

وفقًا لموضوع بعنوان Mammal Species of the World ، يمكن لآكل النمل الامتناع عن الطعام لفترة قد تزيد على شهر كامل، دون التأثير على حيويته؛ فنقص الغذاء لا يُضعفه، وقد يكون السر وراء ذلك أنه يأكل النمل بشراهة، فيمتلئ جسمه بالدهون الزائدة، وعندما ينقص الطعام بسبب الزيادة في أعدادها أو أثناء هجرتها، فإن آكل النمل يفقد تلك الدهون، وبالتالي يستعيد نشاطه، ويصبح أكثر حيوية، فيكون الصيام مفيدًا له.

العناكب

تصوم العناكب أثناء فترة وضع البيض وحضانته، وهناك أنواع من العناكب تصنع خيمة من الحرير أثناء وضع البيض، لكي تضع البيض فيها، وتكون قائمة عليها وترعاها في هذه الخيمة لا تغادرها طوال الفترة وهي صائمة حتى تفقس، فتصبح الأم ضعيفة وهزيلة.

ويذكر موقع http://science.sciencemag.org، أن السبب هو تجهيز السوائل اللازمة لتغذية صغارها عن طريق نشاط بعض الغدد الخاصة في فترة وضع البيض، ولأن صغارها لا تستطيع رعاية نفسها، فتتعلق فوق ظهر أمها لكي تتغذى منها.

الحلزون

حيوان من الرخويات، من طائفة البطن قدميات، تحصل على غذائها من النباتات ومن المواد العضوية في التربة، البعض يعيش في الماء، والبعض الآخر على الأرض.

وفقًا لـ National Geographic Society، عندما يصوم الحلزون، يغلق قوقعته صانعًا على فتحتها صدفة مكونة من طبقة كلسية مخاطية سميكة تحوي ثقوباً لتستمر عملية التنفس.

وعندما ينشط الحلزون يفرز مادة تذيب تلك الصدفة، ليخرج رأسه وقدمه ويستأنف نشاطه. ذلك السبات يحدث أيضا عندما تنخفض درجات الحرارة لأقل من 15 درجة أو في فترات الجفاف، أما الحرارة الرطبة فتنعشه.

وعندما يأتي الطقس الأكثر برودة، تخرج القواقع من ملاجئها للبحث عن غذائها، معلنة نهاية صيامهًا، فقد فقدت دهونها الزائدة، وعادت إلى حيويتها ونشاطها.

البطريق

تصوم طيور البطريق خلال فترات التزاوج، والرقود على البيض، كما تتناول طيور البطريق السحور مثل الإنسان ولكن لفترة مستمرة تمتد لـ 3 شهور لتخزين الدهون تحت الجلد، وذلك عدا "البطريق الامبراطور"، الذي يرقد فيه الذكر على البيضة، وتذهب الأنثى شهرين للتغذية من البحر على الأسماك.

ووفقًا لموقع http://eol.org ، فالسر في هذا الصيام القاسي هو احتياج البيض إلى الحضانة على هذه الدرجة المنخفضة من الحرارة. 

وإذا اكتمل نمو الطيور الصغار، فإنها تصوم عن الطعام حتى يسقط عن جسمها شعيرات الزغب، ويكتسي جسمها بالريش؛ فتنزل الماء، وتعلن نهاية هذا الصوم بتناول الطعام والشراب.

سمك السلمون

تتميز أسماك السلمون بأنها تنطلق في رحلات بحرية طويلة جدا، تصل أحيانا إلى شهور عدة، ما يجعلها تصوم تلك الفترات رغم طول مدتها، لضمان الحفاظ على رشاقتها، ما يمنحها سهولة الحركة اللازمة، من أجل استكمال تلك الرحلات الطويلة، وكذلك لتتمكن من الهرب من أي عدو مترقب، قد يظهر في الأفق فجأة، وذلك وفقًا لموقع MSN.com.

الغريب أن استكمال الرحلة أو وضع البيض، لا يُثني أسماك السلمون عن استمرار حالة الصيام للأبد، فتظل على حالها هذا حتى بعد فقس البيض، للاطمئنان على حال الأسماك الصغيرة، وتظل على نفس الحال دون طعام حتى الموت.

أُضيفت في: 7 يونيو (حزيران) 2018 الموافق 22 رمضان 1439
منذ: 12 أيام, 20 ساعات, 4 دقائق, 21 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

506837
البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري