الجمعة 22 مارس 2019 م - 15 رجب 1440 هـ
  • بنك مصر
  • بنك مصر

وزير البترول عن زيادة أسعار المحروقات: ليست الأخيرة

وزير البترول عن زيادة أسعار المحروقات: ليست الأخيرة
2018-06-20 15:06:07

قال المهندس طارق الملا وزير البترول، إن قرارات تغيير أسعار المحروقات ورفع أسعار بعض المنتجات البترولية، أُخذت بناءً على خطة بدأتها الحكومة في ٢٠١٤ وتم إقرارها من البرلمان في إطار إصلاح منظومة دعم الطاقة.

أضاف خلال مؤتمر صحفي، اليوم الأربعاء، أنه تم البدء في خطة استهدفت ٥ سنوات منذ ٢٠١٤، مشيرََا إلى أنها تستهدف تقليل الدعم الخاص بالمحروقات التي لم يستفيد منها مستحقي الدعم وبالتالي سيتم توجيهه إلى المستحقين من خلال برامج حماية اجتماعية.

أوضح أنه فيما يتعلق بالمحروقات فالاستهداف هو تصحيح تسعير المنتجات حيث أن المنتج عندما يتم تدثيمه بأقل من تكلفته يتم الصرف فيه، والاستهلاك العام من هذه المنتجات بعكس أننا نبيع سلع رخيصة، وهي موارد نادرة فلابد من الاستغلال الأمثل لها وترشيدها وعكس ذلك يعد إهدار في مواردنا.

ولفت الملا إلى أن الهدف الاستراتيجي للتسعير هو عكس القيمة الحقيقية للمنتج ويجب أن تكون منتجات البترول متقاربة لبعضها، حيث أن الفجوة بين بنزين ٩٢ و٩٥ بسيطة هو لكي يتجه المواطن لاستهلاك بنزين ٩٥ حيث أنه جيد وأفضل للسيارات.

أكد الملا أن يتم العمل على وفع جودة بنزين ٨٠ إلى ٨٥ أو ٨٧ وذلك لتعدد وجود أنواع من المنتجات البترول، مشيرََا إلى أنه مستهدف ٨٩ مليار جنيه بالموازنة دعم للمنتجات البترولية بكافة انواعه، ولو لم يتم انخاذ القرار لوصل الذعم الى ١٣٩ مليار جنيه.

وتابع ان كل هذه الاجراءات ستنعكس على المواطنين في اطار برامج حماية اجتماعية، لافتا الى ان قيمة الدعم الموجودة بالموازنة من الممكن ان تقل او تزيد بحسب الاسعار العالمية والاستهلاك وغيرها من العوامل.

أوضح الملا انه منذ ٢٠١١ معدلات الاستهلاك من المواد البترولية بزيادة ٧٪؜ والان الاستهلاك يكون بزيادة ٢٪؜ وهذا مؤشر جيد لتوفير مواردنا، منوها الى اننا نعمل على زيادة انتاجنا المحلي.

أكد أنها ليست آخر زيادة في أسعار البترول، تابع: "منتظر أن تكون هناك خطوة أخرى حتى الانتهاء من الخطة، ونريد ان نصل إلى تغطية التكلفة حتى نستطيع توفير الخدمات لكافة المواطنين"، مضيفا: تم العمل مع المالية لتأمين مخاطر تذبذب الأسعار العالمية والتي تؤثر على قيمة الدعم الخاص بالمنتجات البترولية لضبط هذا البند".

واستطرد انه يتم العمل مع وزارة المالية لوضع الي التسعير التلقائي وسيتم الإعلان عنها قريبا حيث سيتم الاعلان عن السعر الخاص بالمنتجات وفقا للمتغيرات سواء ارتفاع او نزول سعر البترول عالميا او معدل الاستهلاك.

أُضيفت في: 20 يونيو (حزيران) 2018 الموافق 6 شوال 1439
منذ: 9 شهور, 2 أيام, 4 ساعات, 26 دقائق, 39 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

507017
البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري