الخميس 15 نوفمبر 2018 م - 6 ربيع أول 1440 هـ
  • بنك مصر
  • بنك مصر

أبرز الأسئلة المثارة حول تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد هذا العام

أبرز الأسئلة المثارة حول تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد هذا العام
2018-07-01 12:56:33

أعلن المركز الإعلامي لوزارة التعليم العالي، اليوم الأحد، عن أبرز الأسئلة المثارة من قبل الطلاب، بخصوص التنسيق للقبول بالجامعات والمعاهد الحكومية والخاصة.

من أبرز الأسئلة "ما هي خطوات التقدم لاختبارات القدرات؟"، حيث أشار البيان إلى أن ذلك يتم بالدخول على موقع التنسيق الإلكتروني بالرقم القومي، واختيار الكلية والمواعيد المناسبة للطالب لأداء الاختبارات، ثم طباعة بطاقة التسجيل للذهاب بها إلى الكلية، وسيتم إجراء هذه الاختبارات بعد انتهاء امتحان الثانوية العامة، وقبل إعلان النتيجة تحديدََا في 3 يوليو وحتى 23 يوليو 2018، وستجري الامتحانات في المواعيد المقررة مرة واحدة لكل نوع من أنواع تلك القدرات.

أشار البيان إلى إمكانية التقدم لأكثر من نوع للاختبارات والتسجيل به، مشيرََا إلى أنه لن يُسمح للطالب الراسب في الاختبار أداء اختبارات قدرات مرة أخرى سواء بنفس الكلية أو بكلية أخرى.

أوضح البيان أن هناك كليات جديدة ستنضم للتنسيق هذا العام، وهي "كليتي الحقوق والتربية الرياضية (بنين وبنات) جامعة الفيوم، وكلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء جامعة بني سويف، وكلية التربية النوعية بالنوبارية جامعة دمنهور، وكلية الحقوق جامعة بورسعيد، وكلية الحقوق (انتظام) جامعة دمياط، والمعهد الفني للتمريض جامعة كفر الشيخ".

وحول قواعد التوزيع الجغرافي بالتنسيق، فتقرر اعتبار محافظة القاهرة والجيزة نطاقََا جغرافيا واحدََا، يضم جامعات "القاهرة وعين شمس وحلوان كما يضم الكليات التابعة لهذه الجامعات".

وبخصوص الحافز الرياضي، أوضح البيان أن الوزرات المختصة بإرسال أسماء الطلاب المستحقين للحافز الرياضي لوزارة التربية والتعليم، التي ترسلها إلى مكتب التنسيق بعد اعتمادها، ولا يجوز إضافة درجات الحافز الرياضي في حالة إرسال هذه الكشوف بعد الموعد المحدد.

أوضحت الوزارة أن الطلاب الـ 900 الأوائل على مستوى الجمهورية سيتم إعفائهم من الالتزام بالتنسيق الجغرافي، مشيرة إلى أنه سيتم قبول نسبة 35 % على الأكثر من إجمالي عدد الطلاب، كطلاب انتساب.

وبخصوص تنسيق الجامعات الخاصة والأهلية، فتقرر أن يكون الحد الأدنى للتقدم إلى كلية الطلب البشري 95 %، وكليتا طب الأسنان والعلاج الطبيعي 90 %، وكلية الصيدلة 89.5 %، وكلية الهندسة 80 %، وكليات "الفنون التطبيقة، العلوم الصحية التطبيقية، علوم الحاسب، التكنولوجيا الحيوية" 70 %، وكليات "الاقتصاد والعلوم السياسية، الإدارة، اللغات والترجمة، الإعلام 60 %"، وباقي الكليات 55%.

حددت الوزارة موقف طلاب الشهادات المعادلة العربية من أداء اختبارات القدرات خلال فترة المحددة لطلاب الثانوية العامة المصرية، حيث أوضحت أنه لا يحق لهم ذلك، وستخصص مرحلة خاصة بعم سيتم الإعلان عنها.

أوضحت الوزارة أن الأوراق المطلوبة من الطلاب الحاصلين على الشهادات الأجنبية من الخارج للالتحاق بالجامعات والمعاهد المصرية هي "شهادة النجاح الأصلية مستوفاة جميع التصديقات، شهادة الميلاد المصرية، المستند الذي يُفيد الإقامة الشرعية للطالب وولي أمره في البلد الحاصل منه الطالب على شهادته الثانوية خارج مصر، تقديم تسلسل دراسي كامل يفيد إتمام الطالب اثنتي عشرة سنة دراسة بنجاح، وهذا بالإضافة إلى الأوراق والنماذج التي سيتم صرفها لكل طالب من خلال مكتب التنسيق، حيث يقوم الطالب بتحريرها وإعادة تقديمها داخل المظروف.

أُضيفت في: 1 يوليو (تموز) 2018 الموافق 17 شوال 1439
منذ: 4 شهور, 13 أيام, 20 ساعات, 15 دقائق, 36 ثانية
0
الرابط الدائم
موضوعات متعلقة

التعليقات

507188
البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري