الجمعة 06 أبريل 2018 م - 20 رجب 1439 هـ
  • بنك مصر
  • بنك مصر

تعرف علي تفاصيل المؤتمر الصحفي لمهرجان الاسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية للدورة العشرون

تعرف علي تفاصيل المؤتمر الصحفي لمهرجان الاسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية للدورة العشرون
2018-04-04 22:54:25

كشف الناقد عصام زكريا، رئيس المهرجان، أن الدورة العشرين لمهرجان الاسماعيلية الدولي للافلام التسجيلية والمقرر إقامته خلال الفترة من ١١ إلى ١٧ إبريل الجاري. ستشهد عرض أفضل الأفلام التسجيلية والروائية القصيرة ذات الشهرة العالمية، والتي حققت جوائز في دوراته ال ١٩ السابقة وسوف يتم اختيارهم ضمن لجنة التحكيم الرئيسيه للمهرجان .

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد مساء اليوم بمركز الهناجر بدار الأوبرا بحضور محافظ الإسماعيلية اللواء ياسين طاهر، والدكتور خالد عبد الجليل مستشار وزير الثقافة للسينما، وسائل الإعلام المختلفة .

وأضاف الناقد عصام زكريا، رئيس مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والروائية القصيرة، أنه تم وضع اللمسات الأخيرة استعدادًا لانطلاق الدورة الـ20 من فعاليات المهرجان، حيث قررنا تأسيس ذاكرة للمهرجان وجمع أرشيف الدورات السابقة، وسيتم عرض مقتنيات وأرشيف المهرجان بقصر ثقافة الإسماعيلية طوال أيام انعقاد الدورة، ليتم نقله بعد ذلك إلى مقر دائم بالمركز القومي للسينما.

وقال "زكريا"، "استغرقنا شهور طويلة منذ أول يوم من نهاية الدورة السابقة في العمل جمع أرشيف الدورات السابقة ما بين الغرف في منازل البعض أو في المخازن، فلم يكن هناك اهتمام بأرشفة الدورات السابقة من المهرجان، فنحن في مصر نعاني غياب تلك الثقافة بالرغم من أهميتها، فلا يوجد اهتمام بحفظ الوثائق وأرشفتها، وفي نهاية الرحلة وجدنا معظم الأشياء التي تخص الدورات الـ19".

وأوضح الناقد عصام زكريا، رئيس المهرجان، إنه في إطار الاحتفال بحلول الدورة رقم 20 سيتم عرض مجموعة من درر السينما التسجيلية والروائية القصيرة العالمية في إطار برنامج مخصص لبعض الأفلام التي فازت بجوائز المهرجان في الدورات الـ 19 السابقة، مشيرا إلى أن هذا البرنامج هو أهم ما يميز الاحتفالية وأنه يتوقع أن يكون الإقبال عليه أكبر من أفلام المسابقة نفسها. ومن ضمن الأفلام التسجيلية الطويلة التي يعرضها البرنامج، الفيلم المصري "موج"، للمخرج أحمد نور، الفائز بجائزة أفضل عمل تسجيلي طويل عام 2013، والفيلم العراقي "الحرب والحب والله والجنون"، للمخرج محمد الدراجي، الفائز بجائزة لجنة التحكيم عام 2008، والفيلم الجنوب أفريقي "صديقك المخلص"، للمخرج دوميساني باكاثي، الفائز بجائزة لجنة التحكيم عام 2002، والفيلم المصري "البنات دول"، للمخرجة تهاني راشد، الفائز بجائزة أفضل فيلم عام 2006، والفيلم الكوري "كوكب القواقع"، للمخرج "سونج جون يي"، الفائز بجائزة لجنة التحكيم عام 2012، والفيلم الفلسطيني "أحلام المنفى"، للمخرجة مي المصري، الفائز بجائزة أفضل فيلم عام 2001. وفي فئة الأفلام الروائية القصيرة، تعرض الاحتفالية العديد من الأعمال، ومنها الأفلام المصرية "لي لي"، للمخرج مروان حامد، الفائز بجائزة لجنة التحكيم عام 2001، و"ألف رحمة ونور"، للمخرجة دينا عبد السلام، الفائز بنفس الجائزة عام 2014، و"صباح الفل"، إخراج شريف البنداري، الحائز على ذات الجائزة عام 2006، و"عشق آخر"، إخراج هبة يسري، الفائز بشهادة تقدير عام 2006. ومن أفلام التحريك، الفيلم الإستوني "المنضدة"، إخراج يلينا جرلين، ماري ليس، وأورماس جويميس، وهو فائز بجائزة أحسن فيلم عام 2005، والفيلم اللاتفي "الكشك"، للمخرجة أنيت ميليس، الحائز على جائزة أفضل فيلم عام 2014، والفيلم الأرجنتيني "الوظيفة"، للمخرج سانتياجو بو جراسو، الفائز بجائزة أحسن فيلم عام 2008، والفيلم الروسي "الأرض التي تدهشنا"، للمخرجة إليزابيتا زيلونوفا، الحائز على جائزة أفضل فيلم عام 2001.

ومن جانبة قال اللواء ياسين طاهر، محافظ الإسماعيلية، أن المحافظة قد استعدت لدورة هذا العام من خلال اتخاذ كافة التدابير والتجهيزات اللازمة، حتى يخرج المهرجان بالشكل الذي يليق بمكانة مصر.

وأكد اللواء طاهر، أن دورة مهرجان هذا العام ستكون مختلفة إلى حد كبير، من حيث الشكل والمضمون عن باقي الدورات السابقة، خاصة بعد أن أكمل المهرجان عامه العشرين.

كما أعلن مهرجان الإسماعيلية للأفلام القصيرة والتسجيلية وأفلام التحريك عن إقامة ورشة رئيسية للمهرجان هذا العام 2018 بعنوان ( ورشة التصوير السينمائي وعلاقة الديكور بالتصوير السينمائي) مع الدكتور سعيد الشيمي في الفترة ما بين 12 إبريل وحتى الإثنين وسوف يكرم المهرجان الناقد الراحل علي أبو شادي،مؤسس المهرجان بإصدار كتاب تذكاري عنه أعده، الناقد الفني محمود عبدالشكور، كما سيُكرّم المخرج العراقي العالمي السويسري سمير عبدالله.

أُضيفت في: 4 أبريل (نيسان) 2018 الموافق 18 رجب 1439
منذ: 1 يوم, 22 ساعات, 29 دقائق, 16 ثانية
29793554_2065511403691099_3092516881721650004_n.jpg
0
الرابط الدائم

التعليقات

506167
البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري