السبت 03 نوفمبر 2018 م - 23 صفر 1440 هـ
  • بنك مصر
  • بنك مصر

تعرف على .. حكم تعويض عن طول إجراءات التقاضي قدره 476 الف يورو

تعرف على .. حكم تعويض عن طول إجراءات التقاضي قدره 476 الف يورو
2018-06-01 00:35:56

قضت المحكمة في قضائها بأن « إنكار العدالة » يكون قائمََا عندما لا تستطيع الدولة وضع وسائل وأدوات العمل الضرورية أمام العدالة لحسم النزاعات في آجال معقولة وأن نزاعات الشغل تقتضي صدور أحكام سريعة، لا يجب ان تتعدى سبعة أشهر، والحال أن المسطرة في الملفات موضوع الادعاء تجاوزت السنتين، وأن بعضها وصل إلى خمس سنوات.

وقد أدانت المحكمة الدولة الفرنسية وحكمت عليها أن تؤدي لكل متقاض من 120، تعويضا حددته في مبلغ يتراوح ما بين 3000 و4500 أورو حسب الوقت الذي استغرقته قضيته.

لقد اعتبرت المحكمة الابتدائية لمدينة مو Meaux (الواقعة في الشمال الشرقي للعاصمة باريس) في حكمها الصادر بتاريخ 22 مارس 2017 تحت عدد 319/2017 أن التأخيرات الطويلة جدا وغير المبررة التي عرفتها جلسات نظر دعواهم أمام محكمة الشغل Conseil de prud’homme تشكل انكارا للعدالة.

وينتظر استئناف الدولة للحكم داخل أجل 30 يوما.

حكم زي كده لازم انوه عنه عشان العدالة بتقتضي اننا نتفهم ان حقوق الافراد اتجاه الحكومات حقوق لازمة واجبه مقدمة علي كل شي.

وان غياب العدالة يتمثل ايضاً في تأخير اجراءات التقاضي لانه يعد ظلم بين يتمثل في اهدار العدالة !! نعم تاخر العدالة لا يقل ظلم عن الحقوق المهدرة او العدالة الغائبة .وكما قال المحكمة في قضائها بأن « إنكار العدالة » يكون قائما عندما لا تستطيع الدولة وضع وسائل وأدوات العمل الضرورية أمام العدالة لحسم النزاعات في آجال معقولة.

لذا ما معني ان ياتي العدل في وقت ضائع حيث الخسارة وقعت والمكسب فائت ليس فقط وصعب استعادة ما نفد منه فقد تغير الوضع ورسخ وضع اخر.

لا تتهكم فالعدالة الناجزة هي ركن لوجود العدل وليست شرط لوجود العدل

فالمحاكم المدنية والعمالية والتجارية والاسرة ايضاً مليئة بتلك القضايا حتي القضاء الجنائي الي اليوم رغم سرعته عن نوعية القضاء سالف الذكر طالة تأخير البت في اجراءات التقاضي وقد تذكرت وانا اكتب هذا المقال قصة الملحن بليغ حمدي ووضعه تحت رهبة الاجراءات واساءة السمعه لخمس سنوات وهذا المحلن القدير الذي اعطي فنه ومن حياته لكل مصري من خلال آلة عوده.

ولكن لم يهنأ بليغ حمدي بالبراءة الا من محكمة النقض وبعد فوات الاوان وسكت الالم واللحن الي الابد.

في النهاية العدالة الناجزة جزء ومن واجب وطني علي المشرع سرعة البدء فيه واشراك نقابة المحامين هي جزء لا يتجزاء من ذلك الحل.

أُضيفت في: 1 يونيو (حزيران) 2018 الموافق 16 رمضان 1439
منذ: 5 شهور, 2 أيام, 10 ساعات, 14 دقائق, 37 ثانية
0
الرابط الدائم
موضوعات متعلقة

التعليقات

506750
البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري